تاريخ التايكوندو في سطور

                                 تاريخ التايكوندو في سطور                                      

التايكوندو

Taekwondo هي رياضة قتالية وتم تطويرها خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي من قبل فنانين عسكريين كوريين لديهم خبرة في فنون الدفاع عن النفس مثل الكاراتيه وفنون الدفاع عن النفس الصينية وتقاليد فنون الدفاع عن النفس الكورية الأصلية مثل Taekkyon و Subak و Gwonbeop .  أقدم هيئة حاكمة للتايكوندو هي جمعية التايكوندو الكورية (KTA) ، التي تأسست في عام 1959 من خلال جهد تعاوني من قبل ممثلين من تسعة كوان أصيلة ، أو مدارس فنون الدفاع عن النفس ، في كوريا.


Taekwondo
Taekwondo 
 الهيئات التنظيمية الدولية الرئيسية لـ Taekwondo اليوم هي اتحاد Taekwon-Do الدولي (ITF) ، التي أسسها Choi Hong Hi في عام 1966 ، وشراكة Kukkiwon و World Taekwondo (WT ، سابقًا WTF) ، التي تأسست في عام 1972 و 1973 على التوالي من قبل جمعية كوريا للتايكوندو . جيوروجي ( [kjʌɾuɡi] ) ، وهو نوع من مبارزة الاتصال الكامل ، كان حدثًا أولمبيًا منذ عام 2000. الهيئة الإدارية لـ Taekwondo في الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين هي World Taekwondo.
ابتداء من عام 1945 ، بعد وقت قصير من نهاية الحرب العالمية الثانية والاحتلال الياباني ، افتتحت مدارس جديدة لفنون الدفاع عن النفس تسمى كوانز في سيول . تم إنشاء هذه المدارس من قبل فنانين عسكريين كوريين ذوي خلفيات في (في الغالب) اليابانية  والفنون القتالية الصينية . في ذلك الوقت ، تم نسيان التخصصات الأصلية (مثل Taekkyeon ) ، بسبب سنوات من القمع والقمع من قبل الحكومة الاستعمارية اليابانية. يشير المصطلح الشامل للتايكوندو عادةً إلى فنون الدفاع عن النفس التي مارسها الكوان خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي ، على الرغم من أن مصطلح "التايكوندو" لم يكن قد تم صياغته في ذلك الوقت ، وفي الواقع كان كل كوان (مدرسة) يمارس أسلوبه الفريد أسلوب القتال.

Taekwondo
Taekwondo 
في عام 1952 ، شهد الرئيس الكوري الجنوبي سينجمان ري عرضًا لفنون الدفاع عن النفس من قبل ضابط جمهورية كوريا تشوي هونغ هاي ونام تاي هاي من فرقة المشاة التاسعة والعشرين. لقد أخطأ في فهم التقنية المعروضة على أنها Taekkyeon ،  وحث فنون الدفاع عن النفس على تقديمها إلى الجيش في ظل نظام واحد. ابتداء من عام 1955 ، بدأ قادة الكوان يناقشون بجدية إمكانية إنشاء فن قتالي كوري موحد. حتى ذلك الحين ، تم استخدام Tang Soo Do لتسمية الكاراتيه الكورية ، باستخدام نطق الهانجا الكوري للكانجي الياباني (唐 手 道). تم استخدام اسم Tae Soo Do (跆 手 道) أيضًا لوصف فنون الدفاع عن النفس الكورية نمط موحد.  يتكون هذا الاسم من hanja 跆 tae "للدوس ، الدوس" ، 手 su "اليد" و 道 do " الطريق ، الانضباط ".
دعا تشوي هونغ هاي إلى استخدام اسم Tae Kwon Do ، أي استبدال su "hand" بـ 拳 kwon ( المنقحة بالحروف اللاتينية : gwon ؛ McCune – Reischauer : kkwŏn ) "القبضة" ، المصطلح المستخدم أيضًا لـ "فنون الدفاع عن النفس" باللغة الصينية ( بينيين كوان ).  كما كان الاسم الأقرب إلى نطق تيكايون ، وفقًا لآراء الرئيس.  كان الاسم الجديد بطيئًا في البداية للقبض عليه بين قادة الكوان. خلال هذا الوقت ، تم تبني التايكواندو أيضًا لاستخدامه من قبل الجيش الكوري الجنوبي ، مما زاد من شعبيته بين مدارس فنون الدفاع عن النفس المدنية.  

Taekwondo
Taekwondo 
في عام 1959 ، تم تأسيس رابطة كوريا للتايكوندو ( جمعية كوريا تانغ سو دو آنذاك) لتسهيل توحيد فنون الدفاع عن النفس الكورية. أراد الجنرال تشوي ، من Oh Do Kwan ، أن يتبنى جميع أعضاء kwans الأعضاء الآخرين في KTA أسلوبه الخاص بـ Chan Hon من Taekwondo كأسلوب موحد. ومع ذلك ، قوبل هذا بالمقاومة حيث أرادت الكوانس الأخرى بدلاً من ذلك إنشاء نمط موحد بناءً على المدخلات من جميع الكوان ، ليكون بمثابة وسيلة لجلب تراث وخصائص جميع الأنماط ، وليس فقط النمط من كوان واحد.  كرد على ذلك ، إلى جانب الخلافات حول تدريس التايكوندو في كوريا الشمالية وتوحيد شبه الجزيرة الكورية بأكملها ، انفصل تشوي عن KTA في عام 1966 ، من أجل إنشاء الاتحاد الدولي للتايكوندو (ITF) - حكم منفصل هيئة مكرسة لإضفاء الطابع المؤسسي على أسلوبه الخاص للتايكوندو في كندا.  
في البداية ، قدم رئيس كوريا الجنوبية ، الذي تربطه علاقات وثيقة مع الجنرال تشوي ، دعمًا محدودًا من قبل الجنرال تشوي للـ ITF.  ومع ذلك ، أرادت حكومة كوريا الجنوبية تجنب تأثير كوريا الشمالية على فنون الدفاع عن النفس. على العكس ، سعى رئيس الـ ITF تشوي هونغ هاي إلى دعم أسلوبه في التايكوندو من جميع الجهات ، بما في ذلك كوريا الشمالية. ردا على ذلك ، في عام 1972 سحبت كوريا الجنوبية دعمها للـ ITF. واصل الـ ITF عمله كفدرالية مستقلة ، ثم مقره في تورنتو ، أونتاريو ، كندا.

Taekwondo
Taekwondo 
 استمر تشوي في تطوير أسلوب الـ ITF ، ولا سيما مع نشر 1983 موسوعته للتايكوندو . بعد تقاعد تشوي ، انقسم الـ ITF في عام 2001 ثم مرة أخرى في عام 2002 لإنشاء ثلاث اتحادات منفصلة يستمر كل منها في العمل اليوم تحت نفس الاسم.  
في عام 1972 أنشأت KTA ووزارة الثقافة والرياضة والسياحة التابعة لحكومة كوريا الجنوبية Kukkiwon كأكاديمية وطنية جديدة للتايكوندو. يخدم Kukkiwon الآن العديد من الوظائف التي كانت تخدمها سابقًا KTA ، من حيث تحديد أسلوب موحد برعاية الحكومة من التايكوندو. في عام 1973 ، دعمت KTA و Kukkiwon إنشاء الاتحاد العالمي للتايكوندو (WTF ، الذي أعيدت تسميته إلى World Taekwondo في عام 2017 بسبب الارتباك مع البداية ) لتعزيز الجانب الرياضي من Kukki-Taekwondo. تستخدم مسابقات WT التايكوندو على غرار كوكي وون.  لهذا السبب ، غالبًا ما يُشار إلى التايكوندو بنمط Kukkiwon باسم التايكوندو على غرار WT أو التايكوندو على الطراز الرياضي أو التايكوندو على الطراز الأولمبي ، على الرغم من أن النمط في الواقع يتم تعريفه بواسطة Kukkiwon وليس WT .
منذ عام 2000 ، كان التايكوندو أحد الفنون القتالية الآسيوية الوحيدة (والآخر هو الجودو ) التي تم تضمينها في الألعاب الأولمبية . بدأ كحدث مظاهرة في ألعاب 1988 في سيول ، بعد عام من أن أصبح حدثًا لميدالية في ألعاب Pan Am وأصبح حدثًا رسميًا للميدالية في ألعاب 2000 في سيدني. في عام 2010 ، تم قبول التايكوندو كرياضة ألعاب الكومنولث .  

إرسال تعليق

0 تعليقات